مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

اهلا وسهلا زوارنا الكرام يسعدنا التسجيل في المنتدى لنتواصل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

اهلا وسهلا زوارنا الكرام يسعدنا التسجيل في المنتدى لنتواصل

مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

منتدى خاص بمدرسة العلا الخاصة بمدينة العاشر من رمضان

المواضيع الأخيرة

» حفلة المدرسة
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 6:57 am من طرف waelelfiky

» invention forever
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالأحد يوليو 21, 2013 11:48 am من طرف matrix

» سلسلة قطرات الندا في الدراسات الأجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الأول
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 7:04 am من طرف أ/شعبان راضي

» مذكرة دراسات أجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الثاني
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 6:42 am من طرف أ/شعبان راضي

» مناظرة الحياة والموت
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2012 7:48 am من طرف آية محمد مصطفى

» اختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 10:23 am من طرف ابراهيم السيد على

» أختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 10:20 am من طرف آية محمد مصطفى

» أختبار تجريبى للصف الخامس
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 10:15 am من طرف آية محمد مصطفى

» موقع ثانوية أون لاين
قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 2:33 am من طرف أ_عبدالحميد السيد


    قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى

    RASHED*ERROR
    RASHED*ERROR


    المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009
    العمر : 30

    قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى Empty قصة طموح جاريه الصف الثالث الاعدادى الجزء الثانى

    مُساهمة من طرف RASHED*ERROR الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:36 am

    الفصــل الخـامــس ـ خُـدْعـة ومَكـِيـدة




    " قبل أن يصل الرسول برسالته إلى مصر كان" داود " قد ترك مصر حين يئس من المَلك " العادل " ، وقطع الأمل في معاونته إيَّاه على بلوغ دمشق ، وجاء إلى قلعته بالكرك وأرسل إلى " نجم الدين " فماذا يريد" داود " من " نجم الدين " ؟!

    س1 : في الفقرة رسالتان . عـرِّف بهما وبمضمونهما.

    ج1 : الرسالة الأولى : كانت من " نجم الدين " إلى " داود " يطلب منه مُساعدته ، ويـعده ويُمـنِّيه أن يُعطيه دمشق التي يحلم بها.

    * الرسالة الثانية : كانت من" داود " إلى " نجم الدين " يعتذر إليه فيها عمَّا بدا منه في حقه ، ويطلب منه أن يفتح معه صفحة جديدة ناصعة البياض.

    س2 : ما سبب عودة " داود " من مصر إلى الكرك يائسًا ؟

    ج2 : سبب عودة " داود " من مصر إلى الكرك يائسًا :

    1ـ يئس من العادل " سيف الدين " الذي أفسد البلاد ، ونهب أموالها ، وجوع حوله حاشية فاسدة.

    2ـ قطع الأمل في مُعاونته إياه على بلوغ دمشق.

    س3 : ما سبب قدوم " عماد الدين بن مَـوْسِك " و " سُنقر الحلبي " إلى " نجم الدين " ؟

    ج3 : سبب قدوم " عماد الدين بن مَـوْسِك " و " سُنقر الحلبي " إلى " نجم الدين " :

    1ـ لكي يخدعاه بصداقة " داود " المزعومة.

    2ـ ولكي يعتذرا له عمَّا بدا من" داود " في حقه ، ويُبلغانه رغبة " داود " في أن يفتح معه صفحة جديدة ؛

    وذلك حتى ينجحا في اختطافه وأسره.

    س4 : بم أحسَّ " نجم الدين " ؟ وماذا فعل مع الرسولين ؟

    ج4 : أحسَّ " نجم الدين " بعد سمع كلام الرسولين ، برائحة الخيانة تفوح من كلامهما.

    * وعندما رأى رغبتهما في الإقامة عنده ، أمر لهما بخيمة فسيحة ، وقِـرى ( طعام ) واسع.

    س5 : ما سبب تسرب الشك والقلق إلى قلب " نجم الدين " بعد وصول رسولا " داود " ؟

    ج5 : سبب تسرب الشك والقلق إلى قلب " نجم الدين " بعد وصول رسولا " داود " :

    1ـ الكلام المعسول الذي حـيَّا به الرسولان " نجم الدين " عند دخولهما عليه ، حيث قالا له :" السلام على مولانا المُعظم ، سُلطان مصر والشام ، ومُنقذ العرب ، ومُحطم الفرنج ، وأمل هذه الأمة ورجائها ".

    2ـ موقف " داود " الذي انقلب فجأة من عدو لدود إلى صديق حميم.

    س6 : " فالتفت " نجم الدين " إلى " شجرة الدر" ، وسألها في دهشة عما ترى في هذا الموقف العجيب".

    ـــ ما الموقف العجيب الذي يقصده " نجم الدين " ؟

    ج6 : الموقف العجيب الذي يقصده " نجم الدين " :

    1ـ موقف " داود " الذي انقلب فجأة من عدو لدود إلى صديق حميم.

    2ـ هذه الأشباح التي ظهرت فجأة ، ولا يعرف أحد مصدرها ، وادعاء البعض أنها جيوش الفرنج.

    س7 : أثبتت الأحداث صِدق ما توقَّع " نجم الدين " . وضح ذلك.

    ج7 : أثبتت الأحداث صِدق ما توقَّع " نجم الدين " : حيث أنه قد شكَّ في أن يكون ظهور الأشباح التي لا يعرف حقيقتها احد أمرًا مُدبَّرًا لإبعاد جنوده عنه ، وإلحاق الأذى به.

    * وبالفعل صدق شكه عندما رأى" عماد الدين بن مَـوْسِك " ومُساعده ومعهما بغلتان ، كل منهما بغير سِرج ولا لِجام ، وطلب منهما أن يركبا ؛ لأخذهما أسيرين إلى حِصن الكرك.

    س8 : " هيَّا يا مولاي إلى هذا المركب الوطئ ....إلى قلعة الكرك ؛ لترى ابن عمك المريض . يُثاب المرء رغم أنفه يا مولاي !.........".

    ــ مَـنْ قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟

    ج8 : قائل هذه العبارة : الظهير ( المساعد ) سنقر الحلبي.

    ــ قالها لـ" نجم الدين ".

    ــ عندما قبض عليهما ليأخذهما أسيرين إلى حصن الكرك ؛ لزيارة ابن عمه المريض وذلك على سبيل السخرية والاستهزاء .

    س9 : وقع مماليك " نجم الدين ضحية مؤامرة دنيئة . وضح ذلك.

    ج9 : وقع مماليك " نجم الدين ضحية مؤامرة دنيئة ، فالمؤامرة هي ظهور الأشباح فجأة ثم اختفاؤها ، وادعاء البعض أنها جنود الفرنج ؛ ليذهبوا وراءها داخل الصحراء ، حتى يتمكن جنود " داود " من أسْر " نجم الدين " و " شجرة الدر " ، وبعد عودة الجنود وجدوا جنود " داود " في انتظارهم ، وانقضوا عليهم يقتلونهم ويأسرونهم.

    س10 :" الخيانة لا تأتي بخير " ، دلل على صِدق هذه المقولة من خلال ما تعرفه عن " داود " .

    ج10:" الخيانة لا تأتي بخير " :

    1ـ حيث أن " داود " خان العادل" سيف الدين " وتركه وفـرَّ إلى الكرك.

    2ـ وكذلك خان " نجم الدين " بدعوته لفتح صفحة جديدة معه ، في الوقت الذي يُخطِّط فيه لاختطافه.

    * و كانت النتيجة في النهاية : أنه لم يحصل على أي خير من هذه الخيانات ، فلم يجنِ غير الشر والخسران.

    س11 : ما سبب فرح العادل " سيف الدين" بما حدث لـ" نجم الدين" ؟ وماذا كان موقف سوداء بين الفقيه؟

    ج11 : سبب فرح العادل " سيف الدين " بما حدث لـ" نجم الدين " : هو زوال المُنافس العنيد له على المُـلك.

    * أما " سوداء بنت الفقيه " ، فقد أمرت بإقامة الزينات ، ودق الطبول ؛ استبشارًا بعهد جديد وسعيد.

    س12 : وازن ( قارن ) بين موقف كلٍ من " العادل سيف الدين " وموقف " أبي بكر القمَّاش " من سَجن " نجم الدين " مُبينًا دوافع كلٍ منهما.

    ج12 : كان هناك تفاوت واختلاف كبير بين موقف كلٍ من" العادل سيف الدين و " أبي بكر القمَّاش " تجاه سَجن " نجم الدين " :

    فالعادل : فرح لسجن " نجم الدين " وتخلصه من المنافس العنيد له على المُلك ؛ لأنه خائن لوطنه لا يريد إلا الفساد.

    أما " أبوبكر القمَّاش " : فقد كان وطنيًا مُخلصًا وفيًا لـ" نجم الدين " ومصر ، فقام بجمع القلوب حوله ؛ ليوحد الصفوف ؛ ليحرِّر الوطن من العادل وأتباعه.



    ************


































    الفـصــل السـادس ـ الفَـرَج




    " ظل " نجم الدين " في قلعة الكرك سجينًا ، تحت رحمة الحراس الغلاظ الشداد الذين وكلوا به ، لا تُسلِّيه سوى " شجرة الدر ".

    س1 : أين سُجن " نجم لدين " ؟ وكم استمرَّ هذا السجن ؟

    ج1 : سُجن " نجم لدين " في قلعة الكرك ، تحت رحمة الحراس الغلاظ الشداد الذين وكلوا به.

    * و استمرَّ هذا السجن : سبعة أشهر.

    س2 : ما سبب إطالة مدة حبس " نجم الدين " لدى " داود " في حصن الكرك ؟

    ج2 : سبب إطالة مدة حبس " نجم الدين " لدى " داود " في حصن الكرك : لكي يُغلي الثمن ويفرض ما يريد.

    س3 :اختلفت وجهة نظر كلٍ من" نجم الدين" و " شجرة الدر" تجاه ما ينوي" داود " فعله بهما. وضح ذلك.

    ج3 : اختلفت وجهة نظر كلٍ من" نجم الدين" و " شجرة الدر" تجاه ما ينوي" داود " فعله بهما :

    * " نجم الدين " : يرى أن يطيل حبسهم ؛ لأنه يريد قتلهما والتخلص منهما ويقبض الثمن الذي يعرضه عليه العادل " سيف الدين ".

    * " شجرة الدر " : ترى أنه يُطيل حبسهما ؛ ليُغلي الثمن ويفرض عليه ما يشاء من الشروط.

    س4 : هل حدث ما توقعته " شجرة الدر " ؟ وماذا كان الثمن ؟

    ج4 : نعم ، حدث ما توقعته " شجرة الدر " ، فلم يُصبح الصباح حتى بعث " داود " إلى " نجم الدين " يعده بإطلاق سراحه ، ويشترط عليه الثمن لذلك.

    * الثمن الذي عرضه العادل على " نجم الدين " هو : أن يأخذ ( دمشق وحلب والموصل والجزيرة وديار بكر ونصف ديار مصر ونصف ما في الخزائن من أموال ونصف ما لديه من ثياب وخيل وغيرها ).

    س5 : ما موقف " نجم الدين " من الشروط التي عرضها عليه " داود " ؟ ولماذا ؟

    ج5 : موقف " نجم الدين " من الشروط التي عرضها عليه " داود " : قَبِـل كل تلك الشروط ، وسارع بالموافقة مُظهرًا الرضا والسرور ، ووقع العقد بما اتفقا عليه.

    السبب : أنه تذكَّر كلام " شجرة الدر " عندما قالت له : " أرجو أن يُوافق مولاي على كل ما يطلب " داود " ، حتى نتخلص من محبسه ونصل إلى بر السلامة.

    س6 : " هذه شروط مولاي الأمير " داود " ، فماذا يرى مولاي " نجم الدين " ؟!! "

    ــ مَـنْ قائل هذه العبارة ؟ ولمن قِلت ؟ وما مُناسبتها ؟

    ج6 : قائل هذه العبارة : " عماد الدين بن مَـوْسِك " .

    * قالها لـ" نجم الدين أيوب ".

    * المناسبة : عندما عرض عليه مطالب " داود " حتى يفك أسره.

    س7: ما سبب فزع" ورد المُنى" و" نور الصباح" عندما علمتا بإطلاق سراح " نجم الدين " و " شجرة الدر " ؟

    ج7 : سبب فزع" ورد المُنى" و" نور الصباح" عندما علمتا بإطلاق سراح " نجم الدين" و " شجرة الدر" :

    1ـ لأنهما عرفتا أن" شجرة الدر" قد علمت بتدبيرهما ، وأن كل ما أصابها هي وزجها كان بتدبيرهما .

    2ـ ولأنهما علمتا أنهما إذا وقعتا في يد" شجرة الدر" فلا جزاء لهما إلا القتل.

    س8 : لماذا أرسلت الجاريتان" ورد المُنى" و" نور الصباح" كتابًا إلى " سوداء بنت الفقيه " ؟

    ج8 : أرسلت الجاريتان" ورد المُنى" و" نور الصباح" كتابًا إلى " سوداء بنت الفقيه " :

    1ـ لكي يُعلمانها بما حدث.

    2ـ ويُحذرانها من التهاون في العمل في هذا الأمر.

    3ـ ولكي تخبرانها بأن " نجم الدين " و " داود " و " شجرة الدر" في طريقهم إليها.

    س9 : " فلما بلع " سوداء " الكتاب فزعت و ثارت وجمعت القواد وقالت لهم في غضب شديد : أرأيتم ؟! اتفق " داود " و " نجم الدين " ! قلت لكم أبقوا " داود " بمصر ومُدوا له الأطماع ومنوه الأماني ".

    ــ ممن جاء هذا الكتاب ؟ ولماذا فزعت "سوداء "مما ورد فيه ؟

    ج9 : جاء هذا الكتاب من الجاريتين" ورد المُنى" و" نور الصباح" .

    * و فزعت " سوداء " مما ورد فيه :

    1ـ لأن تدبيرها قد فشل .

    2ـ ولأنهم تركوا " داود " يهرب من مصر وقد كانت تريد إبقاءه في مصر حتى تتمكن من " نجم الدين " ثم تأخذه بعده ، وأخذت تُهدِّد وتقول :" لن يفلت نجم الدين ولن ينجو داود ! بينهما وبين مصر ما بين السماء والأرض ، وسوف أضعهما بين ماضغي الأسد ".

    س10 : لماذا أرسلت " سوداء بنت الفقيه " كتابًا إلى الصالح " إسماعيل " ؟

    ج10 : أرسلت " سوداء بنت الفقيه " كتابًا إلى الصالح " إسماعيل": لكي تحثه على السير إلى" نجم الدين " ؛ ليُطبق عليه من الخلف ، بينما تأخذه جنود مصر من أمامه فلا يستطيع نجاة ، ولا يجد مهربًا.

    س11 : ما موقف الصالح " إسماعيل " من كتاب " سوداء " ؟

    ج11 : موقف الصالح " إسماعيل " من كتاب " سوداء " : لم يتمـهَّل ، وأمر جيشه بالاستعداد للانقضاض على " نجم الدين أيوب ".

    ************




























































    الفصل السابع ـ انتفاضة شعب




    " هـزَّ الفرح جماعة الإصلاح والوحدة بنجاة " نجم الدين " ، وأقبل بعضهم على بعض مُهنئًا ، ثم اجتمعوا في دار القماش وجعلوا يُقلبون الرأي في معاونة " نجم الدين " على دخول مصر ، وإبطال كيد " سوداء "....."

    س1 : ما شعور جماعة الإصلاح والوحدة نحو نجاة " نجم الدين " ؟ وعلام اتفقوا ؟ وماذا فعلوا لتنفيذ ما اتفقوا عليه ؟

    ج1 : شعور جماعة الإصلاح والوحدة نحو نجاة " نجم الدين " : هـزَّهم الفرح جميعًا وأقبل بعضهم على بعض مُهنئًا.

    * واتفقوا على إشعال ثورة عنيفة في مصر ، حين يخرج العادل للقاء " نجم الدين " ؛ تُجبره على العودة سريعًا دون مواصلة السير.

    * 1ـ خرجوا يدعون الناس سِرًا إلى ما اتفقوا عليه.

    2ـ وأخذوا يُبصرون الناس بما يجب على الشعب أن يصنعه للتخلص من الحكام الجائرين.

    3ـ ويُبينون للناس أن البلاد مِلك الشعب ، وأن الحاكم نائب عن الشعب ، يبقى ما عدل ، فإن ظلم أو انحرف وجب خلعه وتولية من يُصلح.

    4ـ وأن السكوت على جوْر الحُكام لا يُقرُّه الشرع ، بل يعتبر الساكت على الظلم شريكًا له.

    س2 : ما حُكم الشرع في الحاكم الجائر، وفيمن يسكت على ظلمه ؟

    ج2 : حُكم الشرع في الحاكم الجائر الظالم : يجب خلعه وتولية مَنْ يُصلح.

    * حُكم الشرع فيمن يسكت على ظلمه : يُعتبر شريكًا له في الظلم.

    س3 : ما الهدف من خروج العادل للقاء " نجم الدين " ؟

    ج3 : الهدف من خروج العادل للقاء " نجم الدين " : لكي يُواجهه من أمامه في الوقت الذي يُهاجمه فيه الصالح من خلفه فيُحصر بينهما فلا يستطيع نجاة ، ولا يجد مهربًا.

    س4 : ثم اتفقوا على خلع العادل والقبض عليه ، وإرسال بعض الأمراء والكبراء إلى " نجم الدين " يحثونه على الإسراع بدخول مصر ، ويُطمئنونه بما يرون من الشعب ............".

    ــ مَـنْ الذين اتفقوا ؟ وعلى أي شيء اتفقوا ؟ وما مُبرِّراتهم في ذلك ؟

    ج4 : الذين اتفقوا : هم الأمراء الكاملية ، وغيرهم من الساخطين على حُكم العادل.

    * واتفقوا على خلع العادل ، وتولية من يُصلح.

    * ومُبرِّراتهم في ذلك :

    1ـ فساد العادل ولهوه وعبثه.

    2ـ انصرافه عن شئون الدولة.

    3ـ احتجابه عن الناس.

    4ـ تركه زمام الأمور للحاشية تتجرَّأ باسمه على الإثم ، وارتكاب الجرائم ، وتفرض ما تشاء من الضرائب.

    5ـ إنفاق أموال الدولة وتبذيرها على السُّـمَّار والمُضحكين والعابثين والراقصات الذين تمتلئ بهم القلعة من أول الليل إلى مَطلع النهار.

    س5 : ما الاتفاق الذي تـمَّ بين " سوداء " والصالح " إسماعيل " ؟ وما موقف " نجم الدين " عندما علم بهذا الاتفاق ؟

    ج5 : الاتفاق الذي تـمَّ بين " سوداء " والصالح " إسماعيل " : هو أن ينقضَّ عليه الصالح " إسماعيل " من الخلف ، بينما يواجهه جيش مصر من الأمام ، فيُحصر بينهما فلا يستطيع نجاة ، ولا يجد مهربًا.

    * وكان موقف " نجم الدين " عندما علم بهذا الاتفاق : خاف و فزع فزعًا شديدًا ، وأخذ يُفكر كيف يخرج من هذا المأزق.







    س6 : كيف هوَّنت " شجرة الدر " على " نجم الدين " ما أصابه ؟

    ج6 : هوَّنت " شجرة الدر " على " نجم الدين " ما أصابه : حيث قالت له :" لا أظن شعب مصر يسكت على العادل وعبثه ، وقد حدثتني يا مولايّ طويلاً عن هذا الشعب العظيم وخصائصه الجليلة ، وكيف أنه يصبر ما يصبر ، ولكنه لا يسكت عن حقه ، ويهدأ ويهدأ ولكنه لا يستكين لغاصب ولا يذل لمعتدٍ ".

    س7 : متى تحـرَّك موكب " نجم الدين " مُتجهًا إلى مصر ؟ وكيف وجد أخاه العادل ؟

    ج7 : تحـرَّك موكب " نجم الدين " مُتجهًا إلى مصر: بعد وصوله إلى العريش بيوم واحد.

    * ووجد " نجم الدين " أخاه العادل " سيف الدين " : مُكبَّلاً بالأغلال ذليلاً ، فاقد الحول والطول ، محبوسًا في خيمة مُحاطة بالحراس الشِّداد ، فلوَّى عنه وجهه وهو يقول مُعتبرًا : هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس ودمائهم وأعراضهم ! " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يُفلته ".

    س8 : ماذا تمـنَّت " شجرة الدر " ؟ ولماذا ؟

    ج8 : تمـنَّت " شجرة الدر " : أن لو طار بها الهودج إلى قلعة الجبل.

    * السبب : لتقبض على " سوداء " لتلقى جزاءها قبل أن تهرب.

    س9 : " لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " ، بيِّن كيف تحـقَّق مضمون هذه الآية مع ما حدث للعادل.

    ج9 : " لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " : حيث تعود عاقبة المكر السيئ على الماكرين حيث كان العادل يكيد لأخيه الصالح " نجم الدين " من أجل قتله والتخلص منه ، ولكن النتيجة كانت هزيمة العادل لفساده ولهوه وغضب الشعب عليه ، في حين نجا الصالح " نجم الدين " ونجح في الوصول إلى عرش مصر.





    ************














































    الفصـل الثـامــن ـ العَـهْـدُ الجَــديـد




    " ما إن تولَّى الصالح " نجم الدين " مقاليد الحكم في مصر حتى أخذ يُفكِّر فيما يُقدِّمه لمصر التي هوى بها العادل إلى هُـوَّة الفقر ، ووهدة ( الأرض المنخفضة ) الحاجة والفساد ، ويُفكر فيما يصنع بداود وأطماعه ، وبعمه الصالح إسماعيل وألاعيبه ، كما أمر بإطلاق سراح " فخرالدين بن شيخ الشيوخ ".

    س1 : فيم فكَّر " نجم الدين " بعد أن تولَّى حُكم مصر ؟

    ج1: بعد أن تولَّى" نجم الدين " حُكم مصر فكَّر في :

    1ـ فيما يُقدِّمه لمصر التي هوى بها العادل إلى هُـوَّة الفقر ، ووهدة الحاجة والفساد.

    2ـ ويُفكر فيما يصنع بداود وأطماعه.

    3ـ ويُفكِّر فيما يصنعه بعمه الصالح إسماعيل وألاعيبه.

    4ـ كما أمر بإطلاق سراح " فخرالدين بن شيخ الشيوخ ".

    س2 : حـدَّد " نجم الدين " أهم الوسائل لعودة الهدوء إلى البلاد . وضح ذلك .

    ج2 : حـدَّد " نجم الدين " أهم الوسائل لعودة الهدوء إلى البلاد ألا وهي :

    1ـ إلقاء الفرنج في البحر ، أو نثر أشلاءهم على الرمال.

    2ـ قطع الأيدي المُلوثة.

    3ـ إبعاد الطامعين في السلطة والمال.

    4ـ تكوين حاشية من أصحاب القلوب الصافية الموثوق بهم.

    س3 : كيف استطاع " نجم الدين " تأليف قلوب صافية يطمئن إليها ؟

    ج3 : استطاع " نجم الدين " تأليف قلوب صافية يطمئن إليها ك بتنفيذ رأي " شجرة الدر" ألا وهو :

    1ـ شراء مماليك أقوياء أذكياء ، يربيهم كما يشاء ، و يُدربهم على الطاعة والإخلاص ،ويربيهم على الفضائل ، ويُعدهم ليوم النزال.

    2ـ أن يُنشئ قلعة أخرى غير قلعة صلاح الدين ، وتكون في مكان أشد تحصينًا وأكثر بهجة وذلك في منيل الروضة ؛ حتى لا يسأم سكنها منها.

    س4 : ما الذي اقترحته " شجرة الدر" ؟ وكيف قابل " نجم الدين " اقتراحها ؟

    ج4 : الذي اقترحته " شجرة الدر" : هو تكوين جيش قوي من المماليك ، يقوم هو بشرائهم ، وتدريبهم على الإخلاص والطاعة ، ويُسكنهم قي قلعة بمنيل الروضة ، حيث المكان الجميل الهادئ الحصين.

    * قابل " نجم الدين" اقتراحها، بأن وافق وقال : " رأي صائب يا " شجرة الدر" وسأبدأ من الغد في تنفيذه .

    س5 : ما سبب إنشاء قلعة أخرى غير قلعة الجبل ؟

    ج5 : سبب إنشاء قلعة أخرى غير قلعة الجبل : حتى تكون مكانًا آمنًا في موقع حصين في النيل ، ومُحاطة بالسفن ، وأمامها المناظر الجميلة التي تبعث القوة والشهامة في صدور الرجال.

    س6 : لماذا لا يركن المُصلحون إلى الراحة ؟

    ج6 : لا يركن المُصلحون إلى الراحة : 1ـ لأن أيامهم كلها نصب.

    2ـ ولآن حياتهم كلها جهاد.

    3ـ ليلهم تفكير ، ونهارهم تدبير.

    4ـ ومعاركهم مُتلاحقة ؛ لأنهم يُكافحون الشر ، والشر لا ينقطع ولا يهدأ.

    س7 : ماذا فعل جنود " نجم الدين " ؟ وماذا كان مصير أموال الشعب التي نُهبت ؟

    ج7 : جنود " نجم الدين " : هاجموا بيوت حاشية " العادل " ومنازل السفهاء الذين حُملت إليهم الدنانير هدايا من السلطان الغافل وأودعوها بيت المال.

    س8 : ما الهدف وراء اجتماع " داود " مع الأمراء ؟

    ج8 : الهدف وراء اجتماع " داود " مع الأمراء :1ـ لتكوين قوة مُعارضة لنجم الدين.

    2ـ من أجل التخطيط للإنقلا ب على " نجم الدين ".

    س9 : " بِضاعة مُستورة ، جاءت مع مولايّ ودخلت معه مصر في ركابه !..."

    س1 : من قائل هذه العبارة ؟ وما البضاعة المُشار إليها ؟

    ج9 : قائل العبارة هو : " أبو بكر القماش ".

    * البِضاعة : سيوف الحديد وسيوف الأحداق.

    س10 : ما المقصود بـسيوف الأحداق ؟

    ج10 : المقصود بـسيوف الأحداق : سحر العيون ونظرات الحِسان.

    س11 : ما موقف " نجم الدين " من الجاريتين " ورد المُنى" و" نور الصباح" ؟

    ج11 : موقف " نجم الدين " من الجاريتين " ورد المُنى" و" نور الصباح" : أمر بالقبض عليهما.

    س12 : ما رأي كلٍ من " شجرة الدر " و " نجم الدين " تجاه " داود " ؟

    ج12 : رأي كلٍ من " شجرة الدر " و " نجم الدين " تجاه " داود " :

    1ـ " نجم الدين " : كان يريد القبض عليه هو وأتباعه.

    2ـ " شجرة الدر " :رأت ألاّ يقبض عليه بل يُرسل إليه يُوهمه بأن " نجم الدين " سيقبض عليه ، فإذا أحـسَّ بذلك انخلع فؤاده ورحل في طي الظلام ، مُسرعًا إلى الكرك ويكفيهم شره.









    ***********
    هذا ما أعلم ، والله أعلى وأعلم ،
    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ،
    مع خالص تحياتي أ / أبو راشد











      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:37 am