عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
س19ـ ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
ج : 1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه
3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن
المفردات
الشمس :ج. الشموس / تغمر :تغطي × تفرغ / ضفتيه : جانبيه ج. ضفاف /أسد :ج.أسود و أسُد /رائع :جميل ومدهش ج.روّع / فزع وجل :خوف × اطمئنان /الأرض المحيطة بالنهر :ج.أودية – وديان /لدي :عندي/فكرة :ج. فِكَر /بلاط :قصر الحكم /التاج :ج. تيجان –أتوجة /العرش:الملك ج. أعراش – عروش /بدا:ظهر × اختفى/ يهتف :يصيح × يهمس /أتوقع :أتخيل × أفاجأ /حاكم:رئيس ج.حكام /خاضها:دخلها × فر منها/الفرسان م. فارس/بسالة:شجاعة × جبن /فائقة:عظيمة × عادية/ولي العهد:صاحب الملك بعد أبيه ج.أولياء- عهود/بهرت :أدهشت وأعجبت /مثالاً:قدوة ج.أمثلة- مُثََُل /رد:دفع/البار:المحسن ج.بررة/عمت:شملت × انحسرت/رفاهية:غنى وسعة عيش × فقر/الوفير:الكثير × القليل/يناهز:يقارب/شغف:شدة الحب/الأسطورة:الشيء العجيب ج أساطير/الخالدة:الباقية × الفانية الزائلة
2- أمنية تحققت
س1 : لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
أحمد بن طولون حاكم مصر وقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها .
س2: بم بشر الحاكم ( أحمد بن طولون ) ؟ وما أثر هذه البشرى عليه ؟
بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام .
وأثر هذه البشرى عليه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ؛ ولكن سعدته كانت لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر .
س3 : كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه ) ؟
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية نعلمه في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س4 : ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟
منحته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
س5 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة 0 ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه
س6 : ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟ابهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا )أحمد بن طولون فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه
س19ـ ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
ج : 1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه
3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن
المفردات
الشمس :ج. الشموس / تغمر :تغطي × تفرغ / ضفتيه : جانبيه ج. ضفاف /أسد :ج.أسود و أسُد /رائع :جميل ومدهش ج.روّع / فزع وجل :خوف × اطمئنان /الأرض المحيطة بالنهر :ج.أودية – وديان /لدي :عندي/فكرة :ج. فِكَر /بلاط :قصر الحكم /التاج :ج. تيجان –أتوجة /العرش:الملك ج. أعراش – عروش /بدا:ظهر × اختفى/ يهتف :يصيح × يهمس /أتوقع :أتخيل × أفاجأ /حاكم:رئيس ج.حكام /خاضها:دخلها × فر منها/الفرسان م. فارس/بسالة:شجاعة × جبن /فائقة:عظيمة × عادية/ولي العهد:صاحب الملك بعد أبيه ج.أولياء- عهود/بهرت :أدهشت وأعجبت /مثالاً:قدوة ج.أمثلة- مُثََُل /رد:دفع/البار:المحسن ج.بررة/عمت:شملت × انحسرت/رفاهية:غنى وسعة عيش × فقر/الوفير:الكثير × القليل/يناهز:يقارب/شغف:شدة الحب/الأسطورة:الشيء العجيب ج أساطير/الخالدة:الباقية × الفانية الزائلة
2- أمنية تحققت
س1 : لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
أحمد بن طولون حاكم مصر وقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها .
س2: بم بشر الحاكم ( أحمد بن طولون ) ؟ وما أثر هذه البشرى عليه ؟
بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام .
وأثر هذه البشرى عليه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ؛ ولكن سعدته كانت لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر .
س3 : كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه ) ؟
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية نعلمه في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س4 : ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟
منحته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
س5 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة 0 ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه
س6 : ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟ابهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا )أحمد بن طولون فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه
السبت يناير 24, 2015 6:57 am من طرف waelelfiky
» invention forever
الأحد يوليو 21, 2013 11:48 am من طرف matrix
» سلسلة قطرات الندا في الدراسات الأجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الأول
الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:04 am من طرف أ/شعبان راضي
» مذكرة دراسات أجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الثاني
الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:42 am من طرف أ/شعبان راضي
» مناظرة الحياة والموت
الإثنين نوفمبر 26, 2012 7:48 am من طرف آية محمد مصطفى
» اختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:23 am من طرف ابراهيم السيد على
» أختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:20 am من طرف آية محمد مصطفى
» أختبار تجريبى للصف الخامس
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:15 am من طرف آية محمد مصطفى
» موقع ثانوية أون لاين
الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:33 am من طرف أ_عبدالحميد السيد