مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

اهلا وسهلا زوارنا الكرام يسعدنا التسجيل في المنتدى لنتواصل
مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

منتدى خاص بمدرسة العلا الخاصة بمدينة العاشر من رمضان

المواضيع الأخيرة

» حفلة المدرسة
السبت يناير 24, 2015 6:57 am من طرف waelelfiky

» invention forever
الأحد يوليو 21, 2013 11:48 am من طرف matrix

» سلسلة قطرات الندا في الدراسات الأجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الأول
الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:04 am من طرف أ/شعبان راضي

» مذكرة دراسات أجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الثاني
الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:42 am من طرف أ/شعبان راضي

» مناظرة الحياة والموت
الإثنين نوفمبر 26, 2012 7:48 am من طرف آية محمد مصطفى

» اختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:23 am من طرف ابراهيم السيد على

» أختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:20 am من طرف آية محمد مصطفى

» أختبار تجريبى للصف الخامس
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:15 am من طرف آية محمد مصطفى

» موقع ثانوية أون لاين
الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:33 am من طرف أ_عبدالحميد السيد


    ملخص كمبيوتر جامد للصف الثالث الاعدادى

    شاطر

    خالد عيسى

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 22
    الموقع : www.Programsnet.yoo7.com

    رد: ملخص كمبيوتر جامد للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة من طرف خالد عيسى في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:27 pm

    شكراً يا ابو راشد

    اسكندرانى

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رد: ملخص كمبيوتر جامد للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة من طرف اسكندرانى في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 2:36 pm

    آسف تم الإرسال خطأ بغير تعمد.

    اسكندرانى

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رد: ملخص كمبيوتر جامد للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة من طرف اسكندرانى في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 2:33 pm

    ابو راشد كتب:
    الفصل الأول


    نظام المعلومات

    هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع
    وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.

    الفرق بين البيانات والمعلومات


    المعلومات Information البيانات Data وجه المقارنة
    هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات. هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات. المفهوم
    التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية الأرقام- الحروف –
    الصور – الأصوات – لقطات الفيديو الأنواع


    العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

    ادخال البيانات
    تخزين البيانات
    اجراء العمليات الحسابية
    مقارنة قيمتين
    تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
    إخراج النتائج

    البرمجة
    هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm

    البرنامج
    مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

    لغات البرمجة
    لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
    و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

    لغة الآلة
    لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط


    ملحوظة:
    لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلةmachine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم

    الفرق بين المفسر والمترجم


    المترجم compiler المفسر interpreter وجه المقارنة
    يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه الوظيفة
    سرعة التشغيل سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها المميزات
    صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها بطء التشغيل العيوب

    وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

    يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
    المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
    المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء




    الفصل الثانى



    الخطوات الأساسية لحل المسائل
    تعريف المسأله
    تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
    اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
    ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
    كتابه algorithm


    خرائط التدفق
    تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
    الجدول التالى يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط


    الاستخدام الرمز
    الرمز الطرفى

    ادخال/اخراج

    معالجة

    قرار

    خط اتجاه

    ارشادات رسم الخرائط

    الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
    رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
    يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
    اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0

    العيوب المميزات
    ·1 تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
    ·2 اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
    ·3 وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
    ·4 سهولة تحليل المسأله
    ·5 تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
    ·6 تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء


    أمثلة:
    ارسم خريظة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة


    ارسم خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25




    الفصل الثالث

    تعريف السودوكود

    تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
    وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
    فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

    مزايا وعيوب السودو كود


    العيوب المزايا
    ·1 قد يكون طويلا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة ·2 سهل الفهم حيث يستخدم الكلمات الانجليزيه العاديه
    ·3 لا يستعمل رموز او قواعد خاصة
    ·4 سهل تحويله الى برنامج بأى لغه برمجة

    مكونات السودوكود
    كلمات
    مقاطع
    جمل

    قواعد وقيود السودوكود
    اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
    مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم وعند حساب المجموع يكون
    كتابة الاوامر بطريقة واضحة


    بنية تركيب البرنامج

    أوامر متتالية
    تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
    الاختيار والتشعيب
    باستخدام جمله if – then- else
    التكرار
    لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات




    أمثلة على السودوكود


    اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

    ندخل الرقم الاول 1- input the first number(number1)
    ندخل الرقم الثانى 2-input the second number(number2)
    نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر 3-if nuber2=0 then
    يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر print ”division impossible”
    يذهب للخطوة الاخيرة go to step 4
    غير ذلك الرقم الثانى لا يساوى صفر else
    الناتج=الرقم الاول/الثانى result=number1/number2
    يطبع الناتج print result
    انهاء جملة الشرط end if
    انهاء البرنامج 4- end program






    اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

    ضع قيمة ابتدائية للمجموع=1- initialize sum= 0 0
    ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
    2-Initialize the number of terms n=0 and the first term t=1
    اضف الرقم الجديد الى المجموع 3- add the new term to sum sum=sum+term
    نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم 4-increment number of terms
    by 1 and the term value by 2
    n=n+1 t=t+2
    اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 5- if n=25 then go to 6
    غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else perform steps 3 & 4
    اطبع مجموع الاعداد 6- print sum
    انهاء البرنامج 7- end program




    الفصل الرابع


    الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية


    الشيئية التقليدية
    ·1 لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها

    ·2 مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت ·1 تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر

    ·2 مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال

    الكائن object
    هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات
    مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...


    الخصائص properties
    تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه
    مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...

    الوسائل methods
    هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها
    مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها

    الأحداث events
    الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له
    مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج

    مفهوم التصنيف أو الفئة class
    عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن
    مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.



    مفهوم التغليف encapsulation
    اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى
    طريقة الاستقبال
    وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا
    نستطيع اضافة خواص جديدة

    مفهوم التوريث inheritance
    يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية
    مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى
    نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة
    الى وجود شريط عنوان الموقع



    الفصل الخامس


    سوف نستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء البرامج وبعد عمل setup له اى تنزيل البرنامج على الجهاز الخاص بنا يمكن ان نفتحه بالخطوات التالية
    StartèAll programsèMicrosoft visual studio2005è Microsoft visual studio2005
    مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت
    لتصميم واجهة البرنامجform
    لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor
    لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler
    لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger
    لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser
    الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help



    فتح مشروع جديد
    توجد طريقتين لفتح مشروع جديد
    من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create
    من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project



    كتابة مشروع جديد
    أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا
    الخطوات:
    نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين
    الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
    نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها

    نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير الخاصية text فقط
    Public Class Form1
    Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
    Button1.Text = "welcome my dear"
    End Sub
    End Class
    حفظ البرنامج
    من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save

    تشغيل البرنامج
    يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج
    نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح
    من قائمة build نختار اسم المشروع



    الفصل السادس



    فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج


    الوظيفة الأداة
    لوحة لتثبيت الادوات الاخرى نموذج الوندوزform
    تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج الزر button
    كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم أداة العنوان label
    إدخال البيانات بواسطة المستخدم صندوق النص textbox

    الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات


    الوظيفة الخاصية
    لون الخلفية Backcolor
    لون الكتابة على الاداة Forecolor
    الاسم البرمجى للاداة Name
    ما سيكتب على الاداة Text
    نوع الخط Font


    يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
    من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
    Object name . Property = value

    مثال:
    لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
    Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
    لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
    Label1.backcolor=”red”

    الاحداثevents
    عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها

    تعديل اماكن الادوات على نافذة form
    يمكن ذك من خلال طريقتين:
    يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag
    من خلال الاوامر من قائمة formatèalignèmiddles



    الدالة Msgbox
    تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى
    Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)

    ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم

    مثال:
    MsgBox("welcome in our country", MsgBoxStyle.OkOnly + MsgBoxStyle.Information, "egypt")


    عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل:
    Btnsum زر button لحساب المجموع
    Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم
    Lblegypt أداة label عنوانها مصر



    واكيد الملخص مش هيكمل الا بشويه اساله مضمونه ميه فى الميه



    س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
    البيانات هى ...... اما المعلومات فهى .......
    من امثلة لغات البرمجة ........, ............
    يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
    ........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
    من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
    طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
    من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
    أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ......
    يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........
    10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
    11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
    12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
    13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
    14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
    15.من عيوب خرائط التدفق ........ , .........
    16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
    17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
    18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........
    19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
    20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
    21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
    22.من عيوب المفسر .......
    23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
    24.من مميزات السودوكود ..........
    25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
    26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , .........
    27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
    25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
    30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات
    س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)
    1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
    (المفسر – البرمجه – المترجم)
    2.لون القلم يعتبر .....
    (كائن – وسيلة – خاصية)
    3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
    (البرمجة – التغليف – السودوكود)
    4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
    (المعلومات – الأحداث – المتغيرات)
    5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
    (debugger- compiler – form)
    6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
    (المفسر – الكائن – الخصائص)
    7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
    (التقليدية – الشيئية – المتطورة)
    8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
    (التصنيف – الوسائل – البرمجة)
    9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق
    (المستطيل – البيضاوى – المعين)
    10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
    (الوسائل – الخصائص – الاحداث)
    11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
    (لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)
    12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class
    (التغليف – المتغيرات – السودوكود )


    س3 (ضع علامة صح او خطأ )
    اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
    يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
    المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
    البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
    الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن
    من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن
    أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
    لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة
    10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file
    11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى
    12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
    13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
    14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
    15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
    16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format
    17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة
    18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
    19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
    20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
    21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب

    س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام
    س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية
    من 1 الى 100
    س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج

    input the first number(number1)
    output the second number(number2)
    result=number1/number2
    print number1
    end if
    end program


    ابقو ادعولى لو نجحتوا

    ابو راشد
    avatar
    RASHED*ERROR

    المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009
    العمر : 23

    ملخص كمبيوتر جامد للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة من طرف RASHED*ERROR في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:12 am

    الفصل الأول


    نظام المعلومات

    هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع
    وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.

    الفرق بين البيانات والمعلومات


    المعلومات Information البيانات Data وجه المقارنة
    هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات. هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات. المفهوم
    التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية الأرقام- الحروف –
    الصور – الأصوات – لقطات الفيديو الأنواع


    العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

    ادخال البيانات
    تخزين البيانات
    اجراء العمليات الحسابية
    مقارنة قيمتين
    تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
    إخراج النتائج

    البرمجة
    هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm

    البرنامج
    مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

    لغات البرمجة
    لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
    و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

    لغة الآلة
    لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط


    ملحوظة:
    لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلةmachine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم

    الفرق بين المفسر والمترجم


    المترجم compiler المفسر interpreter وجه المقارنة
    يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه الوظيفة
    سرعة التشغيل سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها المميزات
    صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها بطء التشغيل العيوب

    وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

    يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
    المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
    المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء




    الفصل الثانى



    الخطوات الأساسية لحل المسائل
    تعريف المسأله
    تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
    اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
    ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
    كتابه algorithm


    خرائط التدفق
    تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
    الجدول التالى يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط


    الاستخدام الرمز
    الرمز الطرفى

    ادخال/اخراج

    معالجة

    قرار

    خط اتجاه

    ارشادات رسم الخرائط

    الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
    رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
    يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
    اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0

    العيوب المميزات
    ·1 تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
    ·2 اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
    ·3 وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
    ·4 سهولة تحليل المسأله
    ·5 تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
    ·6 تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء


    أمثلة:
    ارسم خريظة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة


    ارسم خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25




    الفصل الثالث

    تعريف السودوكود

    تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
    وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
    فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

    مزايا وعيوب السودو كود


    العيوب المزايا
    ·1 قد يكون طويلا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة ·2 سهل الفهم حيث يستخدم الكلمات الانجليزيه العاديه
    ·3 لا يستعمل رموز او قواعد خاصة
    ·4 سهل تحويله الى برنامج بأى لغه برمجة

    مكونات السودوكود
    كلمات
    مقاطع
    جمل

    قواعد وقيود السودوكود
    اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
    مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم وعند حساب المجموع يكون
    كتابة الاوامر بطريقة واضحة


    بنية تركيب البرنامج

    أوامر متتالية
    تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
    الاختيار والتشعيب
    باستخدام جمله if – then- else
    التكرار
    لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات




    أمثلة على السودوكود


    اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

    ندخل الرقم الاول 1- input the first number(number1)
    ندخل الرقم الثانى 2-input the second number(number2)
    نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر 3-if nuber2=0 then
    يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر print ”division impossible”
    يذهب للخطوة الاخيرة go to step 4
    غير ذلك الرقم الثانى لا يساوى صفر else
    الناتج=الرقم الاول/الثانى result=number1/number2
    يطبع الناتج print result
    انهاء جملة الشرط end if
    انهاء البرنامج 4- end program






    اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

    ضع قيمة ابتدائية للمجموع=1- initialize sum= 0 0
    ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
    2-Initialize the number of terms n=0 and the first term t=1
    اضف الرقم الجديد الى المجموع 3- add the new term to sum sum=sum+term
    نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم 4-increment number of terms
    by 1 and the term value by 2
    n=n+1 t=t+2
    اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 5- if n=25 then go to 6
    غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else perform steps 3 & 4
    اطبع مجموع الاعداد 6- print sum
    انهاء البرنامج 7- end program




    الفصل الرابع


    الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية


    الشيئية التقليدية
    ·1 لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها

    ·2 مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت ·1 تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر

    ·2 مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال

    الكائن object
    هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات
    مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...


    الخصائص properties
    تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه
    مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...

    الوسائل methods
    هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها
    مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها

    الأحداث events
    الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له
    مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج

    مفهوم التصنيف أو الفئة class
    عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن
    مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.



    مفهوم التغليف encapsulation
    اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى
    طريقة الاستقبال
    وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا
    نستطيع اضافة خواص جديدة

    مفهوم التوريث inheritance
    يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية
    مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى
    نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة
    الى وجود شريط عنوان الموقع



    الفصل الخامس


    سوف نستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء البرامج وبعد عمل setup له اى تنزيل البرنامج على الجهاز الخاص بنا يمكن ان نفتحه بالخطوات التالية
    StartèAll programsèMicrosoft visual studio2005è Microsoft visual studio2005
    مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت
    لتصميم واجهة البرنامجform
    لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor
    لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler
    لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger
    لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser
    الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help



    فتح مشروع جديد
    توجد طريقتين لفتح مشروع جديد
    من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create
    من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project



    كتابة مشروع جديد
    أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا
    الخطوات:
    نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين
    الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
    نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها

    نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير الخاصية text فقط
    Public Class Form1
    Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
    Button1.Text = "welcome my dear"
    End Sub
    End Class
    حفظ البرنامج
    من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save

    تشغيل البرنامج
    يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج
    نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح
    من قائمة build نختار اسم المشروع



    الفصل السادس



    فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج


    الوظيفة الأداة
    لوحة لتثبيت الادوات الاخرى نموذج الوندوزform
    تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج الزر button
    كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم أداة العنوان label
    إدخال البيانات بواسطة المستخدم صندوق النص textbox

    الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات


    الوظيفة الخاصية
    لون الخلفية Backcolor
    لون الكتابة على الاداة Forecolor
    الاسم البرمجى للاداة Name
    ما سيكتب على الاداة Text
    نوع الخط Font


    يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
    من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
    Object name . Property = value

    مثال:
    لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
    Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
    لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
    Label1.backcolor=”red”

    الاحداثevents
    عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها

    تعديل اماكن الادوات على نافذة form
    يمكن ذك من خلال طريقتين:
    يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag
    من خلال الاوامر من قائمة formatèalignèmiddles



    الدالة Msgbox
    تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى
    Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)

    ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم

    مثال:
    MsgBox("welcome in our country", MsgBoxStyle.OkOnly + MsgBoxStyle.Information, "egypt")


    عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل:
    Btnsum زر button لحساب المجموع
    Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم
    Lblegypt أداة label عنوانها مصر



    واكيد الملخص مش هيكمل الا بشويه اساله مضمونه ميه فى الميه



    س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
    البيانات هى ...... اما المعلومات فهى .......
    من امثلة لغات البرمجة ........, ............
    يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
    ........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
    من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
    طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
    من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
    أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ......
    يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........
    10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
    11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
    12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
    13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
    14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
    15.من عيوب خرائط التدفق ........ , .........
    16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
    17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
    18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........
    19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
    20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
    21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
    22.من عيوب المفسر .......
    23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
    24.من مميزات السودوكود ..........
    25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
    26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , .........
    27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
    25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
    30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات
    س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)
    1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
    (المفسر – البرمجه – المترجم)
    2.لون القلم يعتبر .....
    (كائن – وسيلة – خاصية)
    3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
    (البرمجة – التغليف – السودوكود)
    4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
    (المعلومات – الأحداث – المتغيرات)
    5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
    (debugger- compiler – form)
    6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
    (المفسر – الكائن – الخصائص)
    7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
    (التقليدية – الشيئية – المتطورة)
    8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
    (التصنيف – الوسائل – البرمجة)
    9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق
    (المستطيل – البيضاوى – المعين)
    10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
    (الوسائل – الخصائص – الاحداث)
    11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
    (لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)
    12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class
    (التغليف – المتغيرات – السودوكود )


    س3 (ضع علامة صح او خطأ )
    اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
    يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
    المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
    البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
    الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن
    من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن
    أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
    لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة
    10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file
    11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى
    12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
    13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
    14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
    15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
    16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format
    17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة
    18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
    19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
    20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
    21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب

    س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام
    س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية
    من 1 الى 100
    س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج

    input the first number(number1)
    output the second number(number2)
    result=number1/number2
    print number1
    end if
    end program

    ابقو ادعولى لو نجحتوا
    ابو راشد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 1:46 pm