مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

اهلا وسهلا زوارنا الكرام يسعدنا التسجيل في المنتدى لنتواصل
مدرستنا أحلى _ مدرسة العلا الخاصة

منتدى خاص بمدرسة العلا الخاصة بمدينة العاشر من رمضان

المواضيع الأخيرة

» حفلة المدرسة
السبت يناير 24, 2015 6:57 am من طرف waelelfiky

» invention forever
الأحد يوليو 21, 2013 11:48 am من طرف matrix

» سلسلة قطرات الندا في الدراسات الأجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الأول
الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:04 am من طرف أ/شعبان راضي

» مذكرة دراسات أجتماعية الصف السادس الأبتدائي الترم الثاني
الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:42 am من طرف أ/شعبان راضي

» مناظرة الحياة والموت
الإثنين نوفمبر 26, 2012 7:48 am من طرف آية محمد مصطفى

» اختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:23 am من طرف ابراهيم السيد على

» أختبار تجريبى للصف الرابع الابتدائى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:20 am من طرف آية محمد مصطفى

» أختبار تجريبى للصف الخامس
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:15 am من طرف آية محمد مصطفى

» موقع ثانوية أون لاين
الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:33 am من طرف أ_عبدالحميد السيد


    نصوص للصف الثانى الاعدادى

    شاطر
    avatar
    بيشوي شهير فرح

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 01/09/2010
    العمر : 20

    نصوص للصف الثانى الاعدادى

    مُساهمة من طرف بيشوي شهير فرح في الخميس أكتوبر 14, 2010 8:07 am

    نصوص كيف تسود بين الناس قرآن كريم
    حفظ
    سورة لقمان 16-19
    يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
    وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)


    الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
    بنى تصغيرابن ج/ أبناء إن حرف شرط جازم
    تك فعل ناسخ مجزوم لأنه فعل الشرط
    وحذفت نونه مثقال مقدار / وزن ج/مثاقيل

    يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
    أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلاوات
    المعروف اسم جامع لكل فعل حسن انه ابتعد , كف عن ×أمر
    المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح اصبر تحمل × اجزع
    ما اسم موصول بمعنى الذي أصابك نزل بك
    ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
    ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
    تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
    والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
    ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا

    مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
    مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
    خردل نبات عشبى ج/خرادل أنكر أقبح
    في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:
    1 - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصي اللّه تعالى دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.
    2 - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتحول دون سقوطه في مهاوي الآثام، وكما ورد عن النبي (ص) فإنها عماد الدين.
    3 - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة وغيرها غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع أيضاً، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    4 - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات.
    5 - ثم نهاه عن التكبر بقوله: »ولا تصّعر خدك للناس«، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل عليهم تواضع لهم، ثم أكمل هذه الوصية بتنبيهه على أن من مظاهر التكبر طريقة المشي حينما تكون بزهو وخيلاء وبمرح ومباهاة فإن ذلك مبغوض لدى اللّه تعالى.
    6 - ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا تبطىء في مشيك ولا تسرع، واجعل مشيك متوسطاً بينهما وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
    ويمكن لنا أن نفهم من هذه الوصية أن سبيل الإعتدال بين الإفراط والتفريط في غالب أمر الحياة هو السبيل الأفضل.

    يا بني نداء للتنبيه – واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها تدل علي الارتباط والمحبة
    حبة من خردل حبة نكرة للتقليل
    تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
    تكن في صخرة تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
    صخرة نكرة للعموم والشمول
    السماوات – الأرض تضاد يبرز المعنى ويفبد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله
    يأت بها الله تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
    تعبير يدل علي قدرة الله
    إن الله لطيف خبير أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
    لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها
    يا بني تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة
    أقم , أمر , انه أمر للنصح والإرشاد
    المعروف معرفة للتعظيم أما المنكر معرفة للتحقير
    ما اصابك ما موصولة تفيد العموم والشمول وتصوير للأذى بسهام تصيب
    إن ذلك تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم
    لا تصعر - لا تمش نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر
    مرحا تحديد للحال المنهي عنها
    إن الله لا يحب كل مختال تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
    تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك
    اقصد أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة
    اغضض أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت
    إن أنكر الأصوات مؤكد بأن – تعليل لما قبله
    تعبير ينفر من الصوت المرتفع
    إن تك حبة .... يأت بها الله أسلوب شرط يبرز مدى قدرة الله ويحذر المخالفين
    * يأت بها الله نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
    * أقم الصلاة تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
    *أمر بالمعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه

    من لقمان؟
    ينص القرآن على أن لقمان كان رجلاً حكيماً: »ولقد آتينا لقمان الحكمة« واختلف فيه هل كان نبياً أم لا؟ وليس من دليل يمكن الركون إليه على نبوته. والحكمة تطلق على عدة معاني، منها وضع الأشياء في مواضعها. وقد ذكروا في كتب التفسير أن لقمان كان عبداً مملوكاً، وكان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
    ما ترشد إليه الآيات
    - الآباء يحرصون على خير الأبناء - قدرة الله على كل شئ
    - الحرص على أداء الصلاة - الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
    - الصبر على الأذى من عزم الأمور - التحذير من التكبروالتعالى على الناس
    - ضرورة الاعتدال فى كل الأمور























    التعريف بالشاعر:
    عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار وأعدها ، وقد عرضت كلها في سورية ، وأكثرها في أكثر المحطات العربية ونالت العديد من الجوائز .. وإلى جانب مشغله الإبداعي كلّف بالعديد من المهمات الإدارية ..ـ ولد في دير عطية 7/9/ 1942 .
    جو النص
    يتحدث الشاعر عن حنينه لأيام الطفولة لا ليلهو كما يهلوا الأطفال ؛و إنما لينعم بالعلم ثم يتحدث عن علاقته بالعلم ودوره العظيم فى حياته 0
    النص
    (أ) أسباب حنين الشاعر إلى طفولته
    عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
    لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
    مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَــــحِ مَالِ
    لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالــــــَمٍ مِفْضَالِ
    اللغويات
    الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المضاد الكلمة الجمع
    عَهْد زمن يبارح يترك ويرحل ويفارق ويغادر الطفولة الكهولة والشيخوخة عهد عهود وعِهاد
    بالى البال :الخاطر خيالى ما تشبه لك فى اليقظة والمنام من صورة يبارح يلازم خيال أخيلة وخِيلان وخيالات
    حننت اشتقتُ وتلهفتُ براءة طهر ونقاء حننت نفرت خاطر خواطر
    لهو ما لعبت به وشغلك والمراد (المرح واللعب ) تبختر مِشية المعجب بنفسه (تمايل وتثنى ) اللهو الجد
    دلال حسن الحديث والمزاح والمراد (تدللى) مداه المدى: المسافة والغاية والمراد:" أثناء فترة الطفولة" تبختر اعتدال مغنم مغانم
    فانٍ زائل ومربح ربح وكسب ذكرت غفلت ونسيتُ مال أموال
    أطلب أريد وأبغى مكاسب جمع (مكسب) وهو ما يُكسب (فوائد وعوائد) فانٍ باق –خالد- دائم العلم العلوم
    مغنم ما يؤخذ من المحاربين فى الحرب قهرا والمراد (مكسب و ربح) ساطع منير ساطع مظلم نور أنوار
    متألق لامعا وظاهرا مفضال يقول الفضيلة والحق متألق خافت عالم عوالم
    خاطرى فكرى وبالى يغادر يترك ويرحل

    س: لماذا لم ينس الشاعر عهد الطفولة ؟
    يقول الشاعر: أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله
    س1: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
    ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التى نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
    س2: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
    اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة فى تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادى مرير
    س: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
    1- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التى تحملها حيث البراءة والطهر 0
    2- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذى يحياه
    س: بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
    1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة 3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية



    س1: ما العلاقة بين : ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟
    ج: ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل
    س2:علام يدل قول الشاعر:" (لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟
    ج:تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0
    س3:ما مصدر الموسيقى فى البيت الأول ؟
    ج: اتفاق أخرى شطرى البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن
    س3: ما قيمة العطف فى خاطرى وخيالى) ؟ ج: يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان
    س4: ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟ ج: يفيد التجدد والاستمرار
    س5: ما علاقة البيت الثانى بالأول؟ ج: توضيح وتعليل للبيت الأول
    س6: ما الجمال فى :" لا ما حننت إلى براءة لهوه "؟
    ج: أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها اللهو البريء والتبختر والدلال وراحة البال 0
    س7: ما قيمة تكرار النفى ؟ ج: يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0
    س8: بم توحى هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبخترى و دلالى " ؟
    ج: ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0
    س: بم توحى كلمة (مداه ) ؟ ج: بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0
    س: ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟ ج: تفصيل بعد إجمال
    س: ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟ ج: توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم
    س: ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ"؟
    ج: تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع فى الخطأ ولتحدد ما نعم به الشاعر فى طفولته وكيف كانت
    س: ما الجمال فى :" العلم نور ساطعا"؟
    تشبيه صور العلم بالمصباح الذى يشع نورا مما يدل على دور العلم العظيم فى هداية الناس 0
    س: ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا "؟ ج: يوحى بروعة وجمال العلم 0
    س: علام يدل استخدام الفعل الماضى :" رأيت – أبصرت "؟ ج: يدل على الثبوت والتأكد واليقين والتحقق0
    س: ما قيمة الإضافة فى قوله :" خاطرى – بالى "؟ ج: للتخصيص
    س: ما قيمة تنكير " مغنم - مربح "؟ ج: للعموم والشمول
    س: ما الجمال فى :" ما حننت – ما ذكرت "؟ وعلام يدل ؟
    ج: ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة



    شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
    شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ


    الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المضاد الكلمة الجمع
    شعلة النار المضيئة الرّحال جمع (رحل) وهو ما يستعد به الإنسان للسفر رغبة إكراه واجبار شعلة شُعَل
    رغبة لهفة وحب الاقتباس الأخذ
    بهرت أعجبت ودهشت لذا المراد من أجل ذلك أبصرت عميت فراشة فراش
    هيبة خوف ممتزج بالاحترام جلال عظمة جلال حقارة رغبة رغبات
    أبصرت رأت وشاهدت هيبة وجلال المراد (وقار ) والمضاد (طيش) هيبة طيش الشعر الأشعار
    قبست أخذت صادقا مخلص لا شك فيه إيمان كفر مجال مجالات
    المرتجى الذى أرجوه تراثه ميراث حب كراهية وبغضاء غال غلاة
    آثاره جمع (أثر) والمراد : نتيجته نظيمه المراد المنظوم : الشعر صادق كاذب -خادع عقد عقود
    فريد لا مثيل له غال ذو قيمة كبيرة غال رخيص فريد فر ائد
    عقد ما يوضع حول الرقبة الفراشة حشرة تتهافت حول السراج فتحترق
    س: ما ثمرة العلم كما صورها الشاعر وجناها ؟
    فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
    س: إلام يحتاج العلم ؟
    1- يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التى تتحمل تبعات المشقة والعناء
    2- الرغبة فيه والإقبال عليه بحب
    3- إيمانا بدوره العظيم فى الحياة0
    من مواطن الجمال:
    س1: علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟
    ج: صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان
    س2: بم توحى كلمة "برغبة"؟ ج: توحى أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة
    س: ما علاقة لذا شددت رحالى بما قبلها "؟ ج: نتيجة تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0
    س: علم يدل قوله :" شددت رحالى"؟ ج: تعبير يدل على الاستعداد التام والعزم الصادق لتلقيه 0
    س: ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالى"؟ ج: تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0
    س: ما علاقة البيت الثانى بما قبله ؟ ج: نتيجة 0
    س: ما الجمال فى :" فإذا أنا كفراشة "؟
    ج: تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراسة فى طلب العلم مما يدل على الإقبال والتنقل بين فروع العلم
    س: بم توحى كلمة :" فإذا"؟ ج: توحى بالمفاجأة 0
    س: بم توحى كلمة :" بهرت"؟ ج: توحى بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0
    س: استخرج أسلوب مؤكد ؟ ج: قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد
    س: ما قيمة العطف فى قوله :" هيبة وجلال"؟ ج: يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم فى النفس0
    س: ما الجمال فى "قبست إيمانا وحبا "؟
    ج: صور الإيمان بشيء مادى يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم فى حياتنا وأضرار الجهل
    س: ما قيمة العطف فى :" قبست إيمانا وحبا"؟ ج: يفيد التنوع
    س: بم توحى كلمة :" المرتجى"؟ ج: توحى بتحديد الهدف وعظيمة الغاية 0
    س: علام يدل :" الشعر مجالى"؟ ج: تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم
    س: علام يدل البيت الأخير ؟ ج: يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم
    س: ما الجمال فى : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟
    ج: تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
    س: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
    1- الطفولة صانعة المستقبل 0
    2- للعلم مكانة عظيم فى نهضة وتقدم الأمم 0
    3- أخذ سبل النجاح فى الحياة من العزيمة والرغبة والجد والاجتهاد0
    س: بم تصف الشاعر فى ضوء النص ؟
    ج: الشاعر مرهف الإحساس – محب للعلم – يضيق بالحياة المادية الفانية -







    السؤال الأول:
    عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
    لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
    مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ
    لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف (ساطع) : (مختال- منير- زاهٍ )
    2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
    3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم – مغانم – أغنام )
    4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )
    5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطرى )
    (ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟
    (ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
    (د) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"0
    السؤال الثانى :
    شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
    شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
    2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ - وافقت – شاهدتُ )
    3- مضاد (أبصرت): ( جهلت – عميت – خفيت )
    (ب) ما علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟
    (ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟
    السؤال الثالث:
    عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
    لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
    مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ
    لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- مرادف ( يبارح) : ( يألف – يغادر – يغدر )0
    2- جمع (عالم) : ( عوالم – أعلام – معالم ) 0
    3- مضاد ( ساطع ) : ( خافت – باهت – لامع )
    4- المراد بــ (عهد الطفولة ) : ( الميثاق – العلم – الذكريات )
    5-(لا يبارح بالى ) ( لا يغادر خاطرى) بينهما : (تضاد – مقابلة – ترادف )
    (ب) بِمِ تَتَمَيْزُ مَرْحَلَةِ الطُّفُولِة كما تُصورها الأبياتُ ؟
    (ج) بم يوحى قوله :" لا يبارح بالى " ؟ وما قيمة تكرار النفى ؟


    السؤال الرابع
    شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
    شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة
    1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام )
    2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )
    3- جمع (الشعر) : ( الأشعار- المشاعر – الشعور)
    (ب) ماذا يحتاج العلم من صاحبه؟
    (ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"
    السؤال الخامس:
    فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
    فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
    (أ) فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها ضع
    مرادف (قبست) ومضاد ( هيبة ) وبم توحى كلمة (فراشة) ؟
    (ب) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟
    (ج) أكمل ما يأتى:
    1- قائل النص ............... 2- الشاعر فى البيتين يتحدث عن ...........3- "فقبست" علاقتها بكلمة "أبصرت".... 4- تنكير( إيمانا وحبا) يفيد ..............و العطف يفيد .......... 5- استعمال الفعل الماضى يفيد .................
    أنشطة إثرائية :
    (د) تحدث عن العلم مبينا دوره فى رفعة صاحبه و نهضة الأمم
    (هـ) اذكر نماذج لعلماء كان العلم سببا فى رفعة شأنهم 0
    (و) هات من النص ما يتفق مع هذه المعاني:
    1- النحل تنقل بين الأزهار يمتص منها الرحيق ليخرجه لنا عسلا هكذا القارئ ينتقل بين الكتب ويعمل فيها عقله ويستخرج اللطائف التى تثير الإعجاب واللهفة 0
    2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تشد الرحال إلا..................." 0
    3- يقولون فى العامية :" لا كان على البال وله على الخاطر "
    4- قال تعالى :" ذرونا نقتبس من نوركم " 0
    (ز) ما الفرق بين (القبسة والحفنة والمد ) ( العِقد – العَقد ) ؟
    (ح) اقترح عنوانا آخر للقصيدة واذكر فى العنوان المختار؟
    (ط) ما رأيك فى استعمل الشاعر للمترادفات ؟ وبعض الألفاظ ": مفضال – مربح – فنظيمه "؟
    (و) (لا يفارق بالى - مغروس بوجدانى ) أيهما أفضل وأدق فى التعبير مكانة الطفولة ؟













    نصوص ــ نثر ـ دراسة


    الأديب العالمى نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وحى الجمالية الذى نشأ فيه فيقول:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ((لقد وعيت وأدركت قيمة حى الجمالية فى حياتى منذ النشأة الأولى كانت الجمالية أمامى وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبى لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئاً طبيعياً بالنسبة لى كان من الطبيعى أن أفتح عينى فى الصباح فأجد أمامى بيت القاضى ودرب أرمز ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين وأنزل إلى الشارع فأجد نفسى محاطاً من كل جانب بهذا المعمار القديم الذى يميز الحى وحين كبرت قليلاً وبدأ لدى الإحساس بالتاريخ كنت أشاهد أهالى الجمالية يمشون فى الطريق ويتحدثون إلى بعضهم البعض ويمارسون حياتهم اليومية فكانوا يبدون وكأنهم هم أنفسهم الفاطميون أو الأيوبيون أو المماليك أو من يأتى بعدهم.
    الجمالية حى عريق بناه بدر الجمالى قائد جوهر الصقلى الذى بنى القاهرة .
    كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثاُ شاهدت ثورة 1919وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيداً ؛ لأننى كنت ما زلت صغيراً كنت فى سن السابعة .
    قضيت فى الجمالية أجمل أيام حياتى لقد شهد ذلك الحى العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد انتقلت عائلتى إلى حى العباسية .
    لقد سررت فى البداية بانتقالى إلى الحى الجديد وأننا تركنا الحى الشعبى إلى منزل بحديقة وكنا نطلق عليه حى الذوات والأغنياء وكان الجانب الشرقى منه مليئا بالسرايات والقصور ولكن بمجرد استقرارنا فى العباسية بدأت أحن وأشتاق إلى الجمالية بدأ حب الجمالية يظهر عندى وظللت أسيراً له ولم أبرأ منه فى حياتى وبدلاً من أن أندمج فى الحى الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجئ معى ليتعرفوا على الحى الذى ولدت فيه وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحى القديم فكنا نجلس فى قهوة الفيشاوى وفى قهوة أخرى قديمة كانت فى زقاق المدق وفى الإجازات كنت أذهب يومياً إلى الحى القديم أجوب وحدى فى الطرقات والشوارع التى كنت أمشى فيها مع والدتى حين كنا نسكن فيه كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلاً ومبنياً على الطراز القديم وتزين واجهته مشربيتان جميلتان .
    لقد ألهمنى بيتنا لأقدم الكثير من أعمالي الروائية ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعنى بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل لقد كانت الحارة فى أعمالى واقعية أحياناً وترمز لأشياء كثيرة أحيانا أخرى كانت واقعية حين تشير إلى طفولتى وترمز للوطن مثلما حدث فى زقاق المدق وترمز للدنيا بعامة مثلما هو فى روايتى [الحرافيش]، و[أوولاد حارتنا])).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    اللغويات

    الكلمةة معناها الكلمة معناها
    وعيت فهمت عظاماً عظيمة
    يهتفون يصيحون السرايات القصور م) السراية
    أدركت عرفت أبرأ أشفى
    المعمار المباني اندمج اختلط وامتزج
    لدي عندي زقاق شارع ضيق ج) أزقة
    الإحساس الشعور أجوب أطوف وأتجول
    يمارسون يزاولون الطراز الشكل والأسلوب ج) طرز
    يبدون يظهرون × يخفون ألهمني أعطاني فكرا
    عريق قديم × حديث سمات صفات
    ثقوب فتحات ترمز تشير

    من جماليات الأسلوب النثرى

    • لقد وعيت: أسلوب فيه تأكيد باللام وقد.
    • لأنها كانت شيئاَ طبيعياً: تعليل وتفسير لما قبلها.
    • كم نظرت من ثقوب: دلالة على الكثرة.
    • شاهدت ثورة يوليو وهى تولد: تصوير للثورة بطفل جديد يولد.
    • لم أبرأ منه: تصوير لحبه للجمالية بداء لم يشف منه.
    • ألهمنى بيتنا: تصوير لبيته بالوحى والإلهام الفياض.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المناقشة

    س1 كيف أدرك نجيب محفوظ حى الجمالية منذ الصغر ؟
    ج 1 أدرك نجيب محفوظ قيمة حى الجمالية منذ النشأة الأولى حين كان يعيش فيها .
    س2 لماذا لم يشعر نجيب محفوظ بحبه لحى الجمالية فى البداية ؟
    ج2 لأنها كانت أمامه وكان يعيش فيها فكانت شيئاً طبيعياً بالنسبة له لذا لم يشعر بحبها مثلما هو الآن .
    س3 ما أهم معالم الجمالية التى يراها نجيب محفوظ كلما فتح عينه فى الصباح ؟
    ج3 كان يرى بيت القاضى ودرب أرمز وعندما يصعد إلى سطح المنزل يرى مئذنة جامع الحسين وحين ينزل إلى الشارع يحيط به المعمار القديم الذى يميز الحى .
    س4 كيف ينظر نجيب محفوظ إلى أهالى الجمالية وهم يمشون فى الطريق ؟
    ج4 عندما يتحدثون إلى بعضهم ويمارسون حياتهم اليومية كان ينظر إليهم فيراهم وكأنهم هم أنفسهم الفاطميون أو الأيوبيون أو المماليك .
    س5 من الذى بنى حى الجمالية ؟
    ج5 حى الجمالية حى عريق بناه بدرالجمالى قائد جوهر الصقلى الذى بنى القاهرة .
    س6 ما الأحداث العظيمة التى شاهدها نجيب محفوظ من ثقوب المشربية ؟
    ج6 شاهد ثورة 1919 وشاهد الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفاف وقد خرج من الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بالهتافات .
    س7 لماذا لم يفهم نجيب محفوظ معنى هذه الهتافات ؟
    لأنه كان صغيراً لم يتجاوز السابعة .
    س8 أين انتقلت الأسرة ؟ ولماذا فرح نجيب محفوظ فى البداية ؟
    ج8 انتقلت إلى حى العباسية وقد فرح نجيب محفوظ لأنه ترك الخى الشعبى إلى منزل جديد به حديقة وكان حى العباسية فى ذلك الوقت يطلق عليه الذوات وكان جانبه الشرقى مليئاً بالسرايات والقصور .
    س9 ما شعور نجيب محفوظ بعدما استقر فى العباسية ؟
    ج9 بدأ يحن ويشتاق إلى الجمالية التى بدأ حبها يظهر عنده وظل أسيراً لهذا الحب ولم يبرأ منه طوال حياته .
    س10 ما سلوك نجيب محفوظ مع أصدقائه فى حى العباسية ؟
    بدلاً من أن يندمج معهم فى الحى الجديد بدا يقنعهم بالذهاب معه إلى الجمالية ليتعرفوا على الحب الذى ولد فيه ولم يكن يمر أسبوع دون أن يذهب إلى الجمالية .
    س11 ما المكان الذى كان يجلس فيه عند زيارته لحى الجمالية ؟
    ج11 كان يجلس مع أصدقائه فى قهوة الفيشاوى أو فى قهوة أخرى قديمة كانت فى زقاق المدق .
    س12 لماذا كان نجيب محفوظ يذهب وحده إلى حى الجمالية فى الإجازات ؟
    ج12 فى الإجازات كان يذهب يومياً وحده ليجوب بالطرقات والشوارع التى كان يمشى فيها مع والدته ولينظر إلى بيته القديم الجميل المبنى على الطراز القديم والذى تزين واجهته مشربيتان جميلتان .
    س13 ألهم البيت القديم نجيب محفوظ بالكثير من أعماله الروائية اذكر بعضها .
    ج 13 كان البيت والحارة يرمزان للوطن عند نجيب محفوظ مثلما الحال فى روايتى (الحرافيش) و(أولاد حارتنا)
    س 14 متى أدرك محفوظ قيمة حي الجمالية ؟
    - لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالة في حياتي منذ النشأة الأولى
    س15 ـ لماذا لم يقدر محفوظ الجمالية حق التقدير في البداية ؟
    كانت الجمالية أمامي وربما كنت حين أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئا طبيعيا لى.
    س16ـ ما المشاهد التي اعتاد نجيب محفوظ عليها في الحي ؟
    كان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز ثم اصعد إلي سطح منزلي فأرى مئذنة جامع الحسين وأنزل الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي
    س17ـ ما الإحساس الذي تولد عنده لما كبر ؟
    وحين كبرت قليلا وبدأ لدي الإحساس بالتاريخ
    س18ـ ما الذي تخيله الكاتب عند رؤية أهل الجمالية ؟
    فكانوا يبدون هم أنفسهم الفاطميون أو الأيوبيون أو المماليك أو من يأتي بعدهم .
    س19ـ من بنى الجمالية ؟
    الجمالية حي عريق بناه بدر الجمالي قائد جوهر الصقلي الذي بنى القاهرة .
    س20ـ ما الأحداث التي عاشها نجيب محفوظ في الجمالية ؟
    شاهد أحداثا عظاما , شاهد ثورة 1919 وهي تولد .....
    شاهد الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا يفهم معناها جيدا.
    س21ـ لماذا لم يفهم محفوظ هتافات الناس ؟
    لأنه كان ما زال صغيرا كان في سن السابعة .
    س22ـ إلي أين انتقلت عائلته ؟
    قد انتقلت عائلتي لحي العباسية .
    س23ـ ما شعوره في بداية الانتقال ؟ ولماذا ؟
    لقد سر في بداية انتقاله إلي الحي الجديد وأنهم تركوا الحي الشعبي إلي منزل بحديقة وكانوا يطلقون عليه حي الذوات والأغنياء
    س24ـ صف حي العباسية .
    كان الجانب الشرقي منه مليئا بالسرايات والقصور
    س25ـ ما شعور الكاتب تجاه الجمالية بع انتقاله ؟
    ولكن بمجرد استقراره في العباسية بدأ يحن ويشتاق إلي الجمالية بدأ حب الجمالية يظهر عنده وظل أسيرا له ولم يبرأ منه في حياته
    س26ـ كيف أثر حب الجمالية علي حياة محفوظ ؟
    بدلا من يندمج في الحي الجديدة وأصدقائه بدأ يقنعهم بالمجيء معه ليتعرفوا علي الحي الذي ولد فيه وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن يذهبوا إلي الحي القديم
    س27ـ ماذا كان نجيب محفوظ وأصدقاؤه يفعلون في الجمالية ؟
    كانوا يجلسون علي قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق
    س28ـ ماذا فعل نجيب محفوظ في الإجازات ؟
    في الأجازات كان يذهب يوميا إلي الحي القديم ويجوب وحده في الطرقات والشوارع التي كان يمشي فيها مع والدته حين كانوا يسكنون فيه
    س29ـ كيف رأي نجيب محفوظ بيتهم القديم ؟
    كان ينظر إلي بيته القديم فيجده جميلا ومبنيا علي الطراز القديم وتزين واجهته مشربيتان جميلتان .
    س30ـ بم ألهمه حي الجمالية ؟
    لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي الروائية ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل .
    س31ـ متى كانت الحارة واقعية ومتى كانت رمزية ؟
    لقد كانت الحارة في أعمالي واقعية أحيانا وترمز لأشياء كثيرة أحيانا أخرى كانت واقعية حين تشير إلي طفولتي وترمز للوطن مثلما حدث في زقاق المدق وترمز للدنيا بعامة مثلما هو في روايتي ( الحرافيش) و( أولاد حارتنا)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الواجب المنزلى

    س1 ((كان من الطبيعى أن أفتح عينى فى الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين وحين كبرت وبدأ لدى الإحساس بالتاريخ كنت أشاهد أهالى الجمالية يمشون فى الطريق))
    • 1ـ هات مرادف (إحساس) ومضاد (أفتح) وجمع (درب).
    • 2ـ لماذا لم يشعر نجيب محفوظ بحى الجمالية فى البداية ؟ ومتى شعر بحبها ؟
    • 3ـ لنجيب محفوظ نظرة إلى أهالى الجمالية اذكرها .
    س2 (كم نظرت من ثقوب مشربيتنا ! وشاهدت أحداثاً عظاماً شاهدت ثورة 1919 وهى تولد .. شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا افهم معناها جيداً)
    • 1ـ هات مرادف (يهتفون) ومضاد (الهادئ) ومفرد (مشربيات).
    • 2ـ ماذا شاهد نجيب محفوظ فى بداية انتقاله للعباسية ؟ وما شعوره بعد استقراره فيها ؟
    س3 (بدأ حب الجمالية يظهر عندى وظللت أسيراً له ولم أبرأ منه فى حياتى وبدلاً من أن أندمج فى الحى الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجئ معى إلى الجمالية ليتعرفوا على الحى الذى ولدت فيه)
    • 1ـ هات مرادف (أندمج) ومضاد(أبرأ – أسيراً) وجمع (حى).
    • 2ـ متى ظهر حب الجمالية عند نجيب محفوظ ؟
    • أكمل 1 – الحى الجديد هو حى ...... وكان يطلق عليه حى ....
    • 2 – كان الجانب .... من حى العباسية مليئاً بـ ..... ،......










    حي الشباب

    إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلس بفلسطين –
    توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان.
    كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار
    الأجنبي للأرض العربية
    وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت
    الانتداب البريطاني. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثركبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست
    سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م . توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.

    النص :

    كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل
    وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
    واسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل
    ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
    كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
    ما لم تقم به أنت فمن يقوم به إذن
    حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
    والله مـــــــــــــــــــــد لكـــــــــــــم يــــــــدا تعلــــــــــو علــــــــــــــــى أقـــــوى يـــــد
    وطني أزف لك الشباب كأنه الزهر الندي

    المفردات :

    كفكف توقف × استمر العويل البكاء
    انهض قم الزمان (ج) أزمنة , أزمن
    اسلك امش همتك عزيمتك (ج) همم × تخاذل
    السبيل الطريق(ج) سبل , أسبلة ضل تاه × اهتدى
    ذو صاحب (ج) ذوي أمل رجاء × يأس
    سعى عمل خاب فشل
    امرؤ إنسان (ج) رجال مقصده هدفه
    نبيل رفيع × دنيء الدليل المرشد (ج) الأدلاء
    يدا (ج) ايدي , أيادي , يُدي تعلو ترتفع
    أزف أقدم × أنعي الزهر الورد
    الندي الجميل المتفتح× الذابل

    الشرح :
    ينصح الشاعر الشباب أن يعملوا من اجل مستقبلهم وألا ينموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يصنع مجدا ولا يحقق أملا والإنسان الذي يظل يشكو زمنه إنما هو كسول يرفض انتهاز الفرص فعزيمته وهمته هي طريقه للنجاح فيجب أن يسعى ويعمل من أجله
    إن الإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده في الطريق لن يضل الطريق أبدا طالما أن هدفه هدف نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته
    اعلم أيها الشاب أنك مكلف بأعمال وأعباء كثيرة إذا لم تقم بها فلن قوم به غيرك
    يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليكونا عونا لوطنهم علي الر قي والتقدم فهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان

    الجمال

    كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء
    أسلوب الخطاب يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه المخاطب
    ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
    البكاء – العويل ترادف يؤكد عل يعدم فائدة البكاء
    انهض أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء
    -يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد
    لا تشك نهي للنصح والتحذير
    لا تشك الزمان تشبيه الزمان بإنسان يشكى دون ذنب جناه
    ما شكا إلا الكسول أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد- تعليل لما قبله وفيه تنفير من الكسل
    يوما نكرة تفيد العموم والشمول
    ما ضل ذو أمل تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل
    حكمته الدليل
    تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح وفيها بيان لأهمية استخدام العقل
    البيت الخامس تعبير يدل علي أهمية نبل الهدف
    من يقوم به استفهام للتعجب
    حي الشباب- قل أمر للنصح والحث علي تحية الشباب
    سلاما نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم
    إنكم أمل الغد تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
    الله مد لكم يدا تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها
    تعلو توحي بقوة الشباب وتفوقهم
    أقوى اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة
    وطني نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه
    ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن
    أزف لك الشباب تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
    كأنه الزهر الندي تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال

    لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟
    لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار
    لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟
    لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن
    من أجل مصر
    حديث شريف ـ (حفظ)
    عن عبد الرحمن بني سماسة المهري قال:
    سمعت أبا ذر يقول: قال رسول صلى الله عليه وسلم: (( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً )).
    صدق رسول الهه ـ صلى الله عليه وسلم

    اللغويات
    أرضا يذكر فيها القيراط المراد ( مصر) .
    القيراط: وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة.
    استوصوا بأهلها خيرا: عاملوا أهلها معاملة حسنة.
    ذمة: عهد وأمان وكفالة وحق.
    رحما: قرابة، لأن نبينا الكريم تزوج من مارية القبطية (المصرية) وأنجب منها إبراهيم.
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    يوضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أن يعاملوا أهلها معامة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم.
    من ألوان الجماليات
    الرسول الكريم أوتى مجامع الكلم ونحاول أن ننهل بعضاً من ألوان الجماليات المستنتجة من الحديث الشريف،، ومنها:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    • إنكم ستفتحون أرضا : أسلوب مؤكد بإن ، وفيه بشارة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر .
    • أرضاً : جاءت نكرة للتعظيم.
    • استوصوا: أسلوب أمر واجب التنفيذ.
    • فإن لهم ذمة ورحم: أسلوب توكيد - تعليل لما قبله.
    • لهم ذمة ورحما: العطف بينهما يدل على ضرورة الجمع بين المشاعر الإنسانية في العلاقات التي تجمع بين الناس.
    ....................................................................................
    المناقشة
    س : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
    ج: حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر.
    س :بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه وقواده ؟
    ج : أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم – قواده بمعاملة أهل مصر معاملة حسنة ، لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
    س : ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ذمة ورحماً ) ؟.
    ج:الذمة: الحرمة والحق والعهد.
    الرحم : القرابة حيث أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل جد العرب والرسول - صلى الله عليه وسلم - مصرية ، كما أن السيدة مارية أم إبراهيم ابن النبي - صلي الله عليه وسلم – مصرية.
    ............................................................................................


    الواجب المنزلى
    اقرأ ثم أجب:
    س1 عن عبد الرحمن بني سماسة المهري قال:
    سمعت أبا ذر يقول: قال رسول صلى الله عليه وسلم: (( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً )).
    صدق رسول الهه ـ صلى الله عليه وسلم
    أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك:
    1ـ جمع ( قيراط). 2ـ معنى ( فاستوصوا).
    3ـ مقابل (خيراً).
    بـ ـ بم أوصى رسولنا الكريم قواده والمسلمين كما فهمت من الحديث؟ علل لما تقول.
    ج ـ ماذا ترى من جمال فى:
    1ـ تنكير كلمة (أرض) و (خيراً). 2ـ إنكم ستفتحون.
    3ـ دلالة قوله (ص): يذكر فيها القيراط .
    4ـ الأمر فى قوله عليه الصلاة والسلام فاستوصوا).
    دـ ضع علامة (√) أو علامة (×) أما العبارات الآتية:
    1ـ لم يكن يعلم الرسول أن المسلمين سيفتحون مصر لكنه توقع ذلك ( ).
    2ـ قوله يذكر فيها القيراط يشير إلى أن مصر بلد زراعية ( ).
    3ـ الأمر فى الحديث هنا غرضه الرجاء والالتماس ( ).
    4ـ أوصى الرسول بأهل مصر خيراً نظراً لمكانة مارية القبطية فقط ( ).

























    كلانا أبوه النيل وأمه مصر
    التعريف بالشاعر: شعر ــ (دراسة)
    هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931تعلم بالأزهر وتخرج في دار العلوم – أغلب شعره تركز في حب الوطن والاعتزاز بمصريته شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه من أعماله ( ليلى العفيفة ــ كتاب الجولتين فى آداب الدولتين ــ إعجاز القران ........).

    الأبيات

    1ـ الحب طريق الوحدة:
    أتنكر ما بى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
    رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
    لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر

    اللغويات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    أتنكر تنفي وتجحد × تثبت وتعترف وتقر هواها حبها ج ( أهواء ) × بغض
    العذر الحجة التى يعتذر بها
    جمعها ( الأعذار ) زهاها جملها
    الحسب الأصل ج ( الأحساب ) الوفر الكثير× النادر
    رويدك مهلا العلا المجد
    ذروة قمة ج ( ذرا ) المجد الشرفة والرفعة ج (الأمجاد ) × الهوان
    تناسلت توالدت الأحقاب الأزمان م ( حقبة) زمن غير محدد


    الشرح
    س: ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته ؟
    أحس الشاعر بمعاتبة بلده له على طول غربته فراح يخاطبها معبرا عن جمالها وتاريخها وأمجادها موضحا قوة العلاقة بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحيين فينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر وأن لنا المجد الذي توالدت تحته الأزمنة والدهور.

    من مواطن الجمال

    • أتنكر ما بي من هواها :
    • استفهام غرضه اللوم فى أن مصر لا تعرف بما فى قلب الشاعر من حب نحوها.
    • زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر :
    • ـ صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر.
    • ـ والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر.
    • رويدك أنا فى العلا :
    • ــ أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد.
    • كلانا أبوه النيل أو أمه مصر :
    • تعبير جميل يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم.
    • لنا ذروة المجد :
    • ــ أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيد.
    • ــ وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة.
    • المجد الذي تحت ظله :
    • صور المجد بشىء مادى له ظل.
    • تناسلت الأحقاب :
    • صور الأحقاب بإنسان يتناسل.
    2ـ مكانة مصر الدينية:
    وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
    بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر
    فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

    اللغويات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    ابن يعقوب يوسف عليه السلام شاهد ناظر ج ( شهود وأشهاد )
    بر صادق منازل مكانة عالية م( منزل)
    عز شرف × ذل دونها غيرها
    دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم يؤيدها يساندها

    الشرح

    يقول الشاعر إن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن.

    من مواطن الجمال

    • إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا :
    • أسلوب شرط أداته تفيد الشك في أن أحد لا يستطيع إنكار دور يوسف عليه السلام في مصر.
    • فموسى على ما أنكروا شاهد بر :
    • علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام.
    • أنكروا ـ ما أنكروا :
    • تضاد بالسلب يوضح المعنى ويؤكده
    • بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل :
    • ـ وصور آداب عيسى وأحمد بالأرض التي يبنى عليها هذا البناء.
    • ـ وتصوير للعز بالمنازل التى تبنى.
    • دونها يقع النـــسر :
    • تعبير يدل على مكانة مصر العالية حتى أن النسر لا يستطيع التحليق عندها.
    • فنحن على الإنجيل والذكر أمة :
    • البيت كله يوحى بترابط بين المسلمين والمسيحيين.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 21, 2018 10:30 am